طرق الوقاية من الدوالي أثناء الحمل

تصاب الحامل بالعديد من التقلبات الهرمونية الشديدة والتغيرات في الجسم خلال فترة الحمل وتعد أبرزها الإصابة بالأوردة العنكبوتية و الدوالي
تعد الدوالي عبارة عن أوردة تنتفخ وتصبح مرئية على سطح الجلد، وقد تظهر في الساقين والقدمين خلال فترة الحمل، ويرجع ذلك إلى ضغط الرحم على الساقين ليتسبب في تأثر تدفق الدم وتشكل الدوالي. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين بعض النصائح للوقاية من الدوالي وأبرز العلاجات الطبيعية.

1. ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تدفق الدم«الصورة من موقع AdobeStock»

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال فترة الحمل على تدفق الدم بشكل طبيعي في العروق وقد يكون المشي السريع حول المنزل أو في حديقة قريبة كافياً للوقاية من الدوالي، كما يمكن للنساء في مراحلهن المتأخرة التفكير في ممارسة التمارين الخفيفة مثل اليوغا أو السباحة ومع ذلك، تذكري استشارة طبيب أمراض النساء والتوليد قبل ممارسة الرياضة أثناء الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: تمارين مفيدة في شهور الحمل

2. النظام الغذائي

يجب أن تنتبه الحامل للنظام الغذائي الذي تتبعه والابتعاد عن النظام الغذائي الغني بالصوديوم حتى لا يتسبب في احتباس الماء و تورم الساقين، ويمكن تقليل احتباس الماء عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالفلافونويد، مثل التوت والحمضيات فهي تقوي الأوعية الدموية وتخفيف التورم والانزعاج و تقليل الضغط على الأوردة.

3. طريقة النوم والجلوس

يجب على الحامل محاولة النوم دائماً على الجانب الأيسر«الصورة من موقع Freepik»

حاولي تجنب الجلوس لأكثر من ساعتين بل في المقابل يجب التحرك ورفع قدميك إلى مستوى صدرك تقريباً باستخدام الوسائد لتعزيز الدورة الدموية ومنع تورم الساقين.

يجب على الحامل محاولة النوم دائماً على جانبك الأيسر لأن الوريد الأجوف الداخلي يقع على اليمين ويساعد الاستلقاء على الجانب الأيسر في استعادة الدم من الأوردة بسرعة، مما سيؤدي إلى تجنب التدفق غير السليم للدم وبالتالي منع الدوالي.

4. ارتداء جوارب الضغط المرنة

يمكن للحامل الضغط على القدم وتقليل الالتهاب باستخدام جوارب ضاغطة مناسبة، حيث تشجع هذه الجوارب الدم على التدفق من الكاحلين إلى أعلى الحوض وتقليل الشعور بالألم والتورم المرتبط بالدوالي .

5. تجنب الإجهاد

الأعمال المنزلية المجهدة تشكل خطراً على الحامل .«الصورة من موقع AdobeStock»

من المهم تجنب الحمامات الساخنة وأحواض الاستحمام الساخنة والساونا أثناء الحمل، حيث تتسبب مصادر الحرارة في تمدد الأوردة وتجمع الدم في الأطراف السفلية.

وقد تزيد الوظائف التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة من خطر الإصابة بالدوالي، خاصةً مع الحوامل التي يعانين من وزن زائد.

6. تناول فيتامينات الحمل

خلال فترة الحمل، من المرجح أن ينصحك طبيبك بتناول فيتامينات ما قبل الولادة خاصة فيتامين سي، فهو من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الأوعية الدموية، ويمكن لتناول المزيد من مركبات الفلافونويد وهي نوع من مضادات الأكسدة على تقليل الالتهاب وخطر الإصابة بالدوالي.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد الفيتامينات أثناء الحمل

متى تجب زيارة الطبيب لعلاج الدوالي أثناء الحمل؟

زيارة الطبيب لعلاج الدوالي أثناء الحمل«الصورة من موقع AdobeStock»
  • إذا كانت الدوالي تسبب انزعاجاً أو ألماً كبيرا.
  • وجود تورم أو احمرار أو ألم في الساقين.
  • زيادة مفاجئة في حجم أو عدد الدوالي.
  • نزيف من الدوالي.
  • إذا كانت هناك قرحة أو جرح مفتوحة في الساق.

علاج الدوالي بعد الحمل

خلال فترة الحمل، يمكن أن تؤدي زيادة كمية الدم في الجسم وكبر حجم الرحم في الضغط على الأوردة إلا أنه بعد تقلص الرحم مرة أخرى بعد الولادة، قد يقل الضغط على الأوردة. وتختفي الدوالي.

على الجانب الآخر يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية على جدران الأوردة، مما يجعلها أكثر عرضة للتمدد والتلف. ويمكن أن تلعب الوراثة دوراً في تحديد احتمالية إصابة الشخص بالدوالي، لذا يعد من الضروري استشارة الطبيب أو أخصائي الأوعية الدموية إذا استمرت الدوالي أو تفاقمت بعد الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس