ساعات غفو الولد الصغير حديث الولادة

ساعات غفو الولد الصغير حديث الولادة

تشعر المرأة بالتعب والإرهاق الشديدين بعد الولادة نتيجة التفاوت في نظام سبات الولد ومواعيد غذائه، لهذا من المادي إلمام أساليب النوم الصحيحة في متفاوت مرحلة عمرية، ومعدل الغفو الكافي لصحة الغلام، وهو ما كشفته لنا رانيا السديري، اختصاصية الأمومة والطفولة.

مرحلة “الصبي حديث الولادة”

عندما يدخل الولد في شهره الثالث، يكون قد دخل الثلث الأخير من مرحلة الأطفال “حديثي الولادة”، وهي المدة العمرية بين اليوم الأكبر من عمر الغلام الضئيل ونهاية الشهر الثالث من وجوده في العالم. وفي مطلع هذه المرحلة تشعر الأم بمقدار سهل من التغيير في نمط حياة الصبي، وبداية تعوُّده على مواعيد معينة للنوم، وتناول وجباته. ويحتاج الصبي في هذه المدة من 11 إلى 12 ساعة من النوم بالليلً، ومن 3 إلى 4 ساعات من النوم بالنهارً، وبالتأكيد لا ينام الغلام هذه العدد كله من الساعات بكيفية متواصل، إلا أن يستيقظ كل 1/2 ساعة إلى حاجز ماً، وكلما تعمَّق الغلام أكثر في الشهر الثالث، قلت مرات استيقاظه وارتفع كمية نومه تحسُّناً.

تعليمات لنوم الولد الصغير في مدة “الغلام حديث الولادة”

– تُنصح الأم بوضع إحدى الساعات القديمة، التي يُصدر عقرب الثواني فيها صوتاً، أو صوت الضوضاء البيضاء، الذي يمكن تسجيله على الهاتف المحمول، أو الحاسوب، أو أي جهاز أجدد بصوت متدني بشكل كبيرً في قاعة الولد الصغير، أو استخدام السيشوار في الغرفة نفسها، أو في الحجرة المجاورة، لأن الطفل في هذه الفترة لايزال يشعر بأنه في بطن أمه، ويحتاج إلى الاطمئنان عن طريق سماع مثل هذه الأصوات.

– ما إن يُنهي الطفل هذه الفترة، على الأم أن تقوم بتعويده تدريجياً على النوم دون ضوضاء.
– لا عنف بدني بهز الطفل الصغير الضئيل بكيفية طفيف بشكل كبيرً حتى ينام.
– من المادي أن تعرف الأم أن استيقاظ الولد يكون عادة لأنه جائع، أو في حاجة إلى غيار، أو يعاني من انتفاخٍ، لذلك فوق منها أن تعالج هذه الأمور حتى ينعم بنوم هادئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس