ما هو تزييق الصدر عند الاطفال ؟

ما هو تزييق الصدر عند الاطفال ؟

يعاني كثيراً من الأطفال من تزييق الصدر ولاسيماً الأطفال الرضع، وهذا عند إصابتهم بالبرد أو النزلات الشعبية. سنتعرف عن كل شئ بالتفصيل عن تزييق الصدر عند الاطفال والأسباب وطرق العلاج.
تزييق الصدر عند الأطفال الرضع أو حساسية الصدر من أكثر أمراض الجهاز التنفسي شيوعاً بين الأطفال وأكثرها خطورة أيضاًً، وتزييق الصدر عند الأطفال الرضع يدل حتّى الطفل يعاني إشكالية عظيمة في التنفس.

ما هو تزييق الصدر عند الاطفال ؟

ما هو تزييق الصدر عند الاطفال

تزييق الصدر عند الرضع هو عبارة عن صوت صفير في الصدر عند الشهيق أو الزفير.

أنواع تزييق الصدر عند الرضع:

يوجد نوعان رئيسيان لمشكلة تزييق الصدر عند الرضع وهما:

1- تزييق مؤقت:

ويحدث عادةًً مع نزلات البرد الحادة أو النزلات الشعبية و قريبا ما يختفي حينما يشفى الصبي الضئيل.

2- تزييق دائم:

وهو المرتبط بحساسية الصدر المزمنة أو الربو الشعبي أو مشاكل في الجهاز التنفسي للطفل.

أسباب تزييق الصدر عند الرضع:

من الأساسي دراية حجة حدوث تزييق الصدر عند الصبي الذي نسمع صوت في صدره حتى ينهي علاجه بالعلاج المناسب له و هذه يسير من أسباب تزييق الصدر عند الأطفال:

1- العدوى الفيروسية (Bronchiolitis):

وهي من أشهر أسباب تزييق الصدر عند الرضع وصرح بسبب الكدمة ببعض الفيروسات مثل (RSV) وترتبط بفصل الخريف والشتاء على الأكثر وسرعان ما يختفي التزييق مع الوقت لكن من المحتمل أن تكون الكدمة شديدة فيحتاج الطفل للحجز بالمركز صحي.

2- تشوهات خلقية في الجهاز التنفسي ( Anatomic Factor):

وفيها ينشأ التزييق بسبب ضعف في غضاريف الحنجرة أو القصبة الهوائية وقد تحتاج إلى عمل منظار للجهاز التنفسي.

3- الحساسية (Allergy):

ربما أن يكون التزييق نتيجة لـ وجود حساسية من يسير من الأمور مثل حساسية الألبان.

علاج مشكلة تزييق الصدر عند الأطفال الرضع:

ما هو تزييق الصدر عند الاطفال
مقالات قد تنال اعجابك

عدد محصور من الحلول الشغل التي تساعد في علاج الحساسية عند الأطفال ومنها ما يلي:

1- إستنشاق البخار:

يعد إستنشاق البخار الدافئ الطازج من أنجح الطرق السريعة في علاج تزييق الصدر عند الأطفال وقد يكون إستنشاق البخار بأسلوب ميسرة وبسيطة مثل فتح (دوش الماء القوي السخونة) وتركه يسقط على الأرض مع إحكام إقفال باب الحمام وكذلكً الشباك الموضوع الذي يكون السبب في تراكم البخار وإستنشاق الصبي الذي يعاني من تزييق الصدر يؤدي غالباً إلى تقليل ذلك التزييق بدرجة كبيرة.

2- الرضاعة الطبيعية:

يمكن الوقاية من تزييق الصدر عند الأطفال وهذا بالرضاعة الطبيعية حيث أثبتت العديد من البحوث أن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية تقل عندهم أحجام الرض بتزييق الصدر عن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية.

3- العديد من السوائل للطفل:

يصاب الأطفال الرضع الذين يعانون من تزييق في الصدر ببعض درجات الجفاف لذلك ينبغي الحيطة والتدقيق على ازدياد السوائل للأطفال وذلك بالرضاعة الطبيعية أو إعطائهم الماء إذا كانوا ارتفاع عن 4-6 شهور.

4- جهاز النبيوليزر: يعد جهاز النبيوليزر من الوسائل الناجعة في علاج متشكلة تزييق الصدر عند الأطفال، فهو يبدل الماء أو المواد السائلة إلى بخار ويتم إمتصاصه بسهولة من الرئتين الموضوع الذي يقلل الهيئات الخارجية والاقترانات الجانبية للأدوية ويعطي نتائج عاجلة ولا يوجد ما يسمى بتعود الولد على الجهاز كما تتخوف يسير من الأمهات منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس