التبادل مع الطفل الصغير حديث الولادة

التبادل مع الطفل الصغير حديث الولادة

يؤدّي دخول مولود عصري إلى العائلة إلى إحداث نشاط وإثارة، بالقرب من العدد الكبير من الشغل والإجهاد في حياة الأمّ، ما لو كان المولود الأول أو غير الأكبر لها، لهذا تحتاج الأمّ للعديد من الإرشادات التي تساعدها على التحكّم في التوتّر، وترتيب ساعات نومها.
الدكتور أحمدعبدالعال، استشاري طب الأطفال في مشفى برجيل يدلك على أقصر الطرق للرعاية بطفلك.

التعامل مع الغلام عصري الولادة

يبكي الأطفال حديثو الولادة لعدّة أسباب، خسر يكون الغلام جائعاً وبحاجة للرضاعة، أو ربما أن يكون بحاجة لتغيير الحفاضة، وبذلك يكون من العادي تهدئته في مقادير عديدة من الأحيان من خلال لمسه بلطف، والتحدّث أو الطرب له بصوتٍ هادئ، إلا أن في أحيانٍ أخرى قد يستمرّ الولد بالبكاء لفترة طويلة، وعلى الأمّ في هذه الظرف أن لا تفقد الأمل في تهدئته، ويكون ذلك بدايةً بالتأكّد من أنّه غير جائع، وليس بحاجة إلى تغيير حفاضته، ثمّ عليها أن تتأكّد من إنعدام وجود أيّ أشكال واقترانات مرضية تشير إلى حاجته إلى الطبيب كالحمى، أو سيلان الأنف، أو وجود علامات تدلّ على أنّه يعاني من ألم كتورُّم اللّثة.
التصرف مع الطفل الصغير حديث الولادة

النظافة اليومية
غسل اليدين، أو استخدام المطهّر قبل التداول مع الصبي الضئيل حوار الولادة؛ لأنه لا يمتلك منظومة مناعة قوياً، ويكون أكثر عرضةً للإصابة للعدوى، كما يجب الحيطة والتدقيق على نظافة يد الشخص الذي يتعامل بصحبته.
التبادل مع الصبي الضئيل حديث الولادة

مؤازرة رأس الطفل ورقبته طوال حمله

يتحتم أن التأكد من دعم الرأس أثناء حمله بوضع عمودي، أو عند وضعه. عدم هزّه؛ لأن الهز القوي قد يتسبب بحدوث نزيف في الدماغ، ويؤدي إلى الموت.
يمكن دغدغة أقدامه، أو مداعبة خده عند إيقاظه من السبات، والبعد عن إيقاظه باستخدام الهز العنيف. والانتباه إلى أن الطفل الصغير الضئيل غير مستعد عقب إلى اللّعب العنيف؛ مثل رميه في الهواء.
الرضاعة
يفضّل أن تُرضع الأم وَلدها الضئيل رضاعة طبيعية، أمّا في موقف الرضاعة غير الطبيعية فيجب أعلاها إعطاؤه حليباً مرخّصاً وموافقاً بالأعلى من ممنهجة الغذاء والدواء، ويعدّ حليب الأم الأمثل تماما، إلّا أنّ الحليب الصناعي أيضاًًًً يوفّر الفيتامينات والمعادن الضروريّة للطّفل.

ويجب الحرص علىاستخدام الماء المعقّم لتطهير الزجاجات تنظيفاً جيداً ودقيقاً، ويجب أن تكون الرضاعة على حسب مطلب الطفل كلّ ساعتين أو ثلاث ساعاتٍ على الأقلّ، مع عدم السماح له بالنوم خلال ذلك.
ويُمنع إرضاع الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 12 شهراً الحليب البقري كامل الدّسم، والحليب طفيف الدسم، وحليب اللّوز، وحليب فول الصويا، وحليب الأرز.

التصرف مع الصبي الضئيل حديث الولادة

السبات
يقتضي التأكد من عدم نوم الصبي على بطنه؛ ولذا لإنقاص عدم سلم متلازمة موت الرضيع المفاجئ، ويجب السّماح له بالنّوم على ظهره، كما يلزم الحرص على أن يكون سريره آمناً، وعدم تركه نائماً مع الدمى القماشيّة، والألعاب، والوسائد، وغيرها من الأشياء، وينبغي حراسة وحفظ درجة حرارة ظرف لنومه على يد إلباسه ملابس مصيبة.
التبادل مع الطفل الصغير حديث الولادة

الاستحمام
يحتاج الصبي حديث الولادة إلى الاستحمام كل يومانٍ أو ثلاثة أيام، فاستحمام الولد الصغير لأكثر من هذا قد يؤدّي إلى جفاف جلده النّاعم، ويفضّل تحميم الطفل حتى سقوط الحبل السري باستخدام الإسفنجة، وبعد سقوطها يمكن تحميمه باستخدام حوض الاستحمام، وتجفيفه بالمنشفة، وإلباسه.
الزيارة الدورية للطبيب

تعدّ الزيارة الدورية للطبيب من الأشياء المهمّة للإعتناء بالطفل، ولا بد من الانتباه إلى ضرورة الذهاب إلى الطبيب، وعدم الاعتماد على العقاقير المنزلية عند مرضه، كما تجب استشارة الطبيب في مختلف الأمور المتعلّقة بالطّفل، وعدم الشعور بالإحراج عند طرح أي سؤال، كما يجب الانتباه بالتّطعيمات التي يوصي بها الطبيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس