تعليم الاطفال الصدق بطرق بسيطة

تعليم الاطفال الصدق بطرق بسيطة تعليم الاطفال الصدق بطرق طفيفة
يعتبر تعليم الاطفال الصدق و عدم الكذب من الأمور المتعبة عند يسير من الآباء خصوصًا في أيامنا هذه، لهذا نقدم عدد مقيد من التعليمات لتعليم الاطفال الصدق وعدم الكذب.

قبل تعليم الاطفال الصدق يقتضي أن نعرف يسير من الأشياء:

1- عدم الوضوح:
غالبًا ما يأتي ذلك الولد في هذا النسق من الكذب متى ما يسرد رواية قد حدثت مثلاً على من حوله، وعند سردها يأتي ذلك سوء فهمًا في أحداث الحكاية دون قصد، فتنسى ذاكرته التفاصيل ويبدأ هو بإضافة أو حذف تفاصيل بما يناسب تفكيره وعقليته.
2- الثقة:
تعليم الاطفال الصدق بطرق طفيفة

تعليم الاطفال الصدق يحتمم على الأبوين أن يزرعا الثقة بينهم وبين طفلهم حتى تكون هذه الثقة هي الحجة في تأمين الطفل الصغير من الكذب والتعود بالأعلى، ولتحقيق هذه الثقة على الأبوين أن يستخدما مع الطفل الصغير الضئيل اللين والرفق وعدم إستخدام أساليب التعنيف التي لا تأتي دائمًا بنتائج معفي فيها، وعلى يد إستخدام اللين لن يضطر الغلام إلى الكذب في حال إرتكابه غير دقيق ما على العكس انهزم يتسبب اللين في مصارحة الغلام لأهله بإرتكاب غير دقيق ما دون سؤال أهله له.
3- الحوار:

حديث الطفل عند كذبه عن أسباب قيامه بالكذب ربما أن يكون حجةًا في حين حتى حالا لعدم قيامه بالكذب، لهذا قومي وزوجك بمناقشة طفلك عند إرتكابه لكذبة ما حتى لا يكرر ذلك الأمر مرة أخرى.
4- المكافأة والعقاب:

عند تعليم الاطفال الصدق عليكِ أن تكافئي طفلك في حال حديثه للصدق وعدم كذبه كما عليكِ معاقبته إجراء تأديبيًا مناسبًا في حال إرتكابه للكذب حتى لا يهُمُّ بتكرار الكذب في المرات القادمة، بل عليكي الحيطة من إجراء تأديبي طفلك دون تنبيهه لأخطار الكذب ومدحه في الصدق ومن يقولون الصدق.
5- لا تكوني متناقدة:

لا تمدحي من يقول الصدق في لقاء طفلك وتعاقبيه حين يعترف لكِ بخطأه، إمدحيه على حديثه للصدق وحددي له جزاءًا مناسبًا على خطأه، ولا تكوني متناقضة حين تكذبين على فرد آخر في اجتماع طفلك وتودين من طفلك أن يكون صادقًا معكِ، ذلك التضاد قد يصيب الولد الصغير بمشكلة نفسية.
6- لا يوجد كذب أبيض:

من يقوم بإرتكاب كذبة بيضاء يسهل فوقه أن يقوم بالكذب، هذا ما عليكِ تعليمه لطفلك حتى لا يسهل بالأعلى إرتكاب الكذب حين تعوده على الكذب الأبيض.
تعليمات للمساعدة الولد على الصدق:

تعليم الاطفال الصدق بطرق بسيطة

1- الأسرة عامتها تتكلم بصدق:
إجعلي كافة أفراد أسرتكِ يقولون الحقيقة فهذا سيجعل طفلكِ يفهم أهميتها.
2- التحدث عن ضرورة الصدق:
إنصحي طفلكِ بفضيلة الصدق و قبح الكذب فهذا من شأنه أن يجعل طفلكِ يترك الكذب.
وأن الله نهانا عن الكذب وأن الصدق يجعل منزلتنا عند الله هائلة للغاية.
3- إبتعدي عن الإجراء التأديبي كوسيلة لحجب الغلام من الكذب:
الأمثل أن تجعلي طفلكِ يعرف أن الإعتراف بخطئه ليس قلة تواجد وخللًا و أن قول الصدق هو الأفضل و الذي سيجعله يتجاوز الإجراء التأديبي.

4- إذا كذب طفلكِ عليك فإحتفظي برباطة جأشكِ:

لأنه من الطبيعي أن يستخدم الكذب متى ما يكتشفه فبدلًا من أن تغضبي حاولي أن تفهمي الأسباب التي تجعله يكذب فإهتمي بأن تعرفي النوايا الطيبة لدى طفلكِ و إشرحي له بطريقة هادئ إعتقادكِ لماذا لا يقول الحقيقة و لا تجبريه عليها فورًا إذا شعرتِ بعدم راحته في ذلك حتى يثق بكِ.
5- إمنحي طفلكِ مقر كافية كي يعبر عن نفسه:

بلا أن يخاف من أن يكمل عقابه أو نهره و إستخدمي أسلوب النقاش و الحديث حتى يقول الحقيقة.
6- لا تظهري الريبة و الشك في طفلكِ:

لا تجعلي طريقة إستفساركِ منه عن أمر ما شبيهة بالتحقيق لكن إجمعي الحقائق بصدد الموضوع جيدًا حتى تتأكدي من أن طفلكِ قد كذب فعلًا و تعطيل على رجليه بأفعال مستثنى فيها و لو ثبت أنه إيقاف على رجليه بذاك فوضحي له الأسلوب الصحيح للتعامل على باتجاه هادئ و لا تقومي بتخويفه.
7- لا تجعلي طفلكِ يمرر كذبته للآخرين:
لأن ذلك سيجعله يتشجع و يجعله يثق في تمكنه على جعل الآخرين يصدقون ما يقوله حتى لو كان غير حقيقي.
8- لا تقومي بتحقير طفلكِ أو تسخري منه أو تشهري به في مؤتمر الآخرين:
لأن ذلك سيجعل مفهومه عن ذاته يتناقص المسألة الذي يجعله يكذب لِكَي يخفي التدهور المتواجد به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس