خطوات إخضاع ساعة نوم طفلك

خطوات إخضاع ساعة نوم طفلك يتطلب الطّفل الرّضيع لساعات غفوٍ كافية، وغذاءٍ جيّد على أن يكتمل صعودّ جسمه. ولذا يسهل تحقيقه خلال النّهار؛ حيث من المحتمل أن ينام الطّفل لعدّة ساعات ثمّ يستيقظ للطّعام ويلعب قليلاً، ويعود إلى النّوم. أمّا طوال الليل فالوضع يزداد سوءاً لأنّه لا ينام بأي حال من الأوضاعً، ومن الممكن أن يتواصلّ بالبكاء لفترة طويلة ومتأخّرة من الليل.

يمكنها الأمّ أن تحدّد لو أنه وَلدها الضئيل نشيطاً أم لا عن طريق حركته في نطاق رحمها طوال حملها به؛ فإذا كان كثير الحركة سوف يكون كذلكًً حتى الآن الولادة. فما هي الحلول الّتي تساعد المرأة على تأهب سبات وَلدها الضئيل طوال الليل.

خطوات ضبط ساعة نوم طفلك

أيقظي طفلك في وقتٍ طبيعيّ من الصّباح الباكر، ولا تجعليه ينام أكثر بغية يعوّض ما سهره فى الظلامً، أو لِكَي تعوّضي نومك أنت؛ لأنّك ستدفعين ثمن هذا النّوم في الليلة التالية.

امنحي طفلكِ حمّام الصّباح، وبدّلي ملابسه لِكَي يخرج من ملابس النّوم .

العبي مع طفلك بمعدل ما تستطيعين طوال اليوم، واجلبي له الألعاب، وافتحي نوافذ غرفته، على أن وإن نام لا تتركيه لحجمٍ طويلة إلا أن أيقظيه كي ترتاحي ليلاً .

افتحي ستائر غرفة طفلك، ومارسي ضجيجك المعتاد كالحديث على التليفون، أو صوت الغسّالة، أو منظّفة الصّحون؛ وذلك إلى أن يصبح نوم طفلك خفيفاً ويشعر بما حوله ويستيقظ على نحو حثيث.

لا تلعبي مع طفلك في الليل، وأبقي قاعته مظلمةً، وحاولي أن تكوني هادئة، وأن تتحدّثي وتتحرّكي ببطءٍ وملل بغية تحافظي على هدوئه.

لا مانع من تغيير الرّوتين وأن تمنحي طفلك بعضاً من المساج والتّدليك، وأن تقرأي له قصّة ما قبل النّوم، وأن تلبسيه ملابس الغفو.

لا تيأسي من اتّباع ما تمّ ذكره، انهزم تستغرق هذه العمليّة يسير من أيّام مع استعمال العصا مرة تلو الأخرىً، وبعدها سيعرف طفلك أنّ النّهار للمتعة واللعب والحديث مع الوالدين، وأنّ الليل للرّاحة والنّوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس