أفضل النصائح لخفض حرارة الطفل بشكل طبيعي

عادة ما يصاب الأطفال الصغار بالمرض؛ لأن أجهزتهم المناعية ليست قوية بما يكفي لمكافحة الأمراض، ويعد ارتفاع درجة الحرارة علامة على أن الجسم يحارب عدوى فيروسية أو بكتيريا. ويمكن أن تحدث أيضاً بعد الحصول على لقاح، أو بسبب ارتفاع درجة الحرارة، أو بسبب حروق الشمس الشديدة.. في حين أن رؤية انزعاج الأطفال قد يكون أمراً صعباً، فمن الضروري أن يتذكر الآباء أن ارتفاع الحرارة عند الأطفال ليست بالضرورة أمراً مقلقاً، ويمكن علاجها في كثير من الأحيان بشكل طبيعي، وسوف تختفي من تلقاء نفسها. لكل أم، عليكِ وفقاً لموقع “بولد سكاي” الهندي، أفضل النصائح لخفض حرارة الطفل بشكل طبيعي.

1. تناول الحساء

يعد الحساء الساخن أحد أفضل العلاجات لارتفاع درجة الحرارة – «الصورة من موقع Freepik»

يعد الجفاف أحد الآثار الجانبية الشائعة للطفل الذي يعاني من ارتفاع درجة الحرارة؛ لأن الحمى تجعل الأطفال يتعرقون بشكل مفرط ويفقدون المعادن المهمة، ولهذا السبب يحتاج طفلك إلى شرب كمية كافية من السوائل طوال اليوم.
على الجانب الآخر، يعد الحساء الساخن أحد أفضل العلاجات لارتفاع درجة الحرارة، فهو مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية، ويسهل على طفلك هضمه. يمكن تقديم عصائر الفاكهة لطفلك، فهي تعزز مستوى طاقة الجسم، وتمنحه القوة التي يحتاجها للتعافي. يجب أيضاً تغذية الأطفال حديثي الولادة كل 10 دقائق؛ لتعويض فقدان السوائل من الجسم.

قد يهمكِ الاطلاع على: 4 شوربات صحية تقوي مناعة طفلك

2. خفض حرارة الطفل بخل التفاح

في حين أن الحمامات الباردة بالثلج هي علاج شائع لخفض الحمى لدى الأطفال، إلا أنها قد لا تكون مفيدة.. أما الحمام الفاتر فهو أفضل الطرق لخفض حراراة الطفل.
يمكنك إضافة كوب من خل التفاح إليه، ويمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من خل التفاح إلى الكمادات الدافئة ووضعها على جبين طفلك.

يساعد خل التفاح على خفض حرارة جسم الطفل بسرعة. يعد خل التفاح غنياً أيضاً بالعديد من المعادن التي تساعد على تعويض العناصر الغذائية المفقودة من الجسم أثناء الحمى.

3. شاي الأعشاب

شاي الأعشاب آمن تماماً للأطفال -«الصورة من موقع Freepik»

طالما أنه لا يحتوي على الكافيين، فإن شاي الأعشاب آمن تماماً للأطفال، فهو واحد من أبسط العلاجات الطبيعية للحمى، ويحتوي شاي الأعشاب أيضاً على العديد من الفوائد الصحية التي تعالج الحمى لدى طفلك.
ويعد شاي البابونج من أفضل أنواع الشاي التي يمكن تقديمها لطفلك، فهو آمن ويساعد على تهدئة ألم البطن وتخفيف احتقان الشعب الهوائية. يمكنك أيضاً إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الشاي؛ للحصول على مذاق أفضل وقوة إضافية مضادة للبكتيريا.

4. ارتداء الملابس الخفيفة

ارتداء الملابس القطنية الخفيفة مع ارتفاع حرارة جسم طفلك – «الصورة من موقع Freepik»

يميل العديد من الآباء إلى إلباس أطفالهم طبقات متعددة من الملابس عندما يعانون من الحمى، والسبب وراء ذلك هو التأكد من أن الطفل لا يشعر بالبرد الشديد، وأن ارتداء الملابس القطنية الخفيفة يمكن أن يساعد طفلك على الشعور بالتحسن وخفض حرارة جسمه بشكل طبيعي.

5. الراحة والنوم

إذا كان الطفل متردداً في النوم، فاختاري الأنشطة التي يمكن أن تقيد حركته؛ مثل التلوين أو حل الألغاز أو اللعب بلعبته المفضلة.

أيضاً لا تعرضي طفلك لأشعة الشمس المباشرة أثناء ارتفاع درجة حرارة جسمه، بل يجب عليكِ إبقاؤه في مكان بارد وظل.

6. التعامل مع نوبات ارتفاع الحرارة

ارتفاع حرارة جسم الطفل تعد ظاهرة شائعة بين الأطفال – «الصورة من موقع AdobeStock»

ارتفاع حرارة جسم الطفل تعد ظاهرة شائعة بين الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 5 سنوات، حيث يمكن أن تكون الحرارة المرتفعة مصحوبة بتشنجات، فقد ترين طفلك يسيل لعابه، أو يقلب عينيه، أو يتقيأ، ومن الممكن أيضاً أن يرتعش جسده أو يصبح متصلباً. قد تستمر النوبة من بضع ثوانٍ إلى 15 دقيقة، وهي عادة ما تعتبر طويلة جداً. اتصلي بطبيب الأطفال الخاص بكِ على الفور إذا استمرت النوبة لأكثر من 3 دقائق. لتهدئة طفلك أثناء النوبة، ضعيه على جانبه. لتجنب الاختناق بالقيء؛ أديري رأسه بعناية إلى جانب واحد، ولا تطعميه أي شيء أثناء النوبة.

قد يهمكِ الاطلاع على: التشنجات عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس