التخليص الجمركي جدة أسرار ومعلومات تعرفها لأول مرة

التخليص الجمركي جدة أسرار ومعلومات تعرفها لأول مرة
التخليص الجمركي جدة للوجستيات الخاصة بأمور الاستيراد والتصدير، حيث على الجميع ممن ينوون التجارة الخارجية والاستيراد والتصدير من دولة إلى أخرى ويحتاجون إلى وسطاء وميسرون للشحن والجمارك، فإن شركة الراجحي للوجيستيات جاهزة للعمل على هذا الأمر حيث لديها فريق متمكن متدرب قادر على الاستمرار في إجراءات العمل.

اما عن التخليص الجمركي في جدة فهو من الأمور التي تيسر لك التجارة الخارجية بشكل كبير لأنها تعمل على نظام الكتروني سهل جدا ويمكنك من الاستفادة من جميع الخدمات واللوجيستيات التي ترغب بها.

تقوم شركة الراجحي بفريق وتقنيين على مستوى عالى من التدريب والخبرة على إنجاز المهام المطلوبة وخلال 24ساعة على الأكثر، حيث أنها تعمل بنظام متطور وسهل وسريع في ذات الوقت.

ومع الراجحي للوجيستيات ستحصل على العديد من الاستشارات المجانية قبل الخوض في عملية التخليص الجمركي، والتي يمكن ان نقسمها على قسمين متوازيين ألا وهما التخليص الجمركي للصادرات، والتخليص الجمركي للواردات.

جمارك الشحن الجمركية وطريقة التخليص الجمركي جدة
لعلك من أصحاب المشاريع الصغيرة، وتعتقد بأن خوض تجربة في توسيع المشاريع الخاصة بك أمر صعب ومخاطرة كبيرة، ولكن اطمئن عزيزي التاجر فإن هناك الكثير من التسهيلات التي باتت واضحة أمام الجميع بأن رعب التخليص الجمركي قد انتهى بتوفر العديد من الخبراء والتسهيلات التي من شأنها الحد من هذا الأمر.

إن عملية الجمارك أمر غامض ومبهم بالنسبة للكثير من التجار، لأنهم يخافون من انتقال البضائع، وكذلك خوفهم من النسبة التي يتم وضعها على البضاعة وبالتالي يخاف الكثيرون من أمر الخسارة وعدم الربح، أو كما يقال تيجي الرأس في الطاقية دلالة على أن الأمر لا فائدة منه إلا التعب والانتظار.

ما هي وظائف السلطة الجمركية ومهامها؟؟؟
هناك العديد من وظائف ومهام السلطة الجمركية وهي خط الدفاع الأول والذي يقوم بالتقييم المادي للبضائع وبالتالي فهو يقدر الضرائب إلى جانب سعر البضائع الأصلي.
ومن المهم أن تعلم بأن هذه السلطة رواتبها عالية جدا حتى يقوموا بمهامهم على أكمل وجه ولا يحتاجون أبدا إلى الرشوة والمحسوبية والواسطة وبالتالي فهي تغنيهم عن ذلك.

ومن المهام التي تفرضها الحكومات هي فرض الضرائب العالية على الأمور المستوردة وهذا السبب لأنها تريد أن تحمي المنتج الوطني من أي منافسة خارجية للبضائع الوطنية.
كما أن الوظيفة المهمة والتي لها اعتبار هو أن هذه السلطات تعمل على التحكم في بعض المنتجات التي تدخل أو تخرج من البلد، علاوة على ذلك فإنها تقوم بزيادة الإيرادات للبلد من خلال فرض الضرائب على السلع والبضائع الداخلة إلى البلد، ولهذا نجد أن السلع المستوردة ترتفع في السعر عن المحلية منها.

وسنقف الآن على نقطة أساسية ومهمة جدا ألا وهي الخطوات التي يتم من خلالها التخليص الجمركي…
أولا- الأوراق الثبوتية للشحنة
من المهم بمكان أن تعتمد على وجود الأوراق والوثائق الرسمية للشحنة الخاصة بالسلع التي تستوردها أو تلك التي تصدرها خارج البلد، فالفاتورة التجارية مهمة في التخليص الجمركي وبالأخص في جدة، حيث تتضمن التالي:
معلومات الشحنة والاتصال الخاصة بالمستلم، وتاريخ التصدير، وبوليصة الشحن، كما انها تحتوي على وصف السلعة وتكلفتها الإجمالية.
ثانيا- النظر في أوراق أخرى على سبيل المثال: سيقوم موظف الخدمات الجمركية بالنظر إلى الضرائب والرسوم على الشحنة التي تنوي استيرادها أو تصديرها، ومن الجدير بالذكر أن الأمر المهم هنا هو الاعتماد على نوع البضائع وقيمتها وقوانين البلد المستورد، وذلك الأمر بسبب وجود لوائح وقوانين مختلفة من بلد إلى آخر، فقيمة البضاعة لا تكون أبدا أعلى من القيمة المقبولة جمركيا، لذا فمن الضروري الاهتمام باللوائح والضرائب ودفعها، لأن ذلك سيعرضك للمساءلة القانونية.
ويتوافر لدى شركة الراجحي مختصون لمساعدتك وتقديم الارشادات اللازمة لك في هذا الأمر.
ثالثا- لا بد لك وأن تعلم بانه قبل الدخول في عملية التخليص الجمركي وخاصة في جدة، لا بد لك من الاهتمام بقضية الضرائب والرسوم، فهناك ما يعرف ب
(DDU (Deliver Duty Unpaid و ( DDP (Deliver Duty Paid
وهي تعني بالترتيب: قيمة ضريبة مدفوعة، وقيمة ضريبة غير مدفوعة، فإذا كانت العلامة التي تم وضعها على الشحنة بهذا الرمز DDP ، فيجب أن تعلم بأنه يشير إلى أنك تاجر قانوني من ناحية دفع الضرائب والرسوم.
واعلم بأن لدى شركة الراجحي للخدمات اللوجستية في تخليص الجمارك، حيث لدينا وسطاء   جمارك مختصين؛ يقومون بمعالجة هذه المدفوعات نيابة عنك، وهم يقدمون هذه الخدمات بسعر ثابت عند دفع ثمن ملصق الشحن الخاص بك.

أما إذا كانت العلامة التي تم وضعها على الشحنة بالرمز التالي DDU ، فهي تعني بانك لم تقم بدفع الضرائب والرسوم وأنك غير قانوني في شحن البضاعة، لذا؛ فستقوم الجمارك بإعادة توجيه السلعة إلى وسيط جمركي مستقل لتحصيل المبلغ المطلوب.
ومن ثم يقوم الوسيط الجمركي بعمل خطوة أحادية الجانب ألا وهي الاتصال بالمستلم (المشتري الخاص بك) لتحصيل الدفع .
واعلم عزيزي بأن هذا الأمر سوف يزعج العميل كثيرا، لأنه سيتفاجأ من الرسوم الإضافية التي تم وضعها عليه وبالتالي، يجب عليك أخذ هذا الأمر بعين الاهتمام، والقيام بإبلاغه مسبقا بأنه قد يترتب العديد من الرسوم الإضافية، والجمركية عليه حتى لا يؤدي ذلك في نهاية الامر إلى حدوث مشاكل عدم ثقة بينكما.

4- الخطوة الرابعة والأخيرة هي أنه وبمجرد التأكد من دفع الضرائب والرسوم المستحقة، يتم تحرير الشحنة وتستمر في طريقها حتى وجهتها النهائية.
وهذا كل شيء! طالما أن لديك الأوراق المطلوبة وقد عرفت كيفية التعامل مع الضرائب والرسوم ، يجب أن يكون التخليص الجمركي وبالأخص في غاية السهولة.
في نهاية المطاف إننا في شركة الراجحي لخدمات التخليص الجمركي نوفر لك مختصين يتعاملون بكل دقة مع هذا الأمر، هذا كل شيء دمتم بسلام.
والسلام عليكم ورحمة الله…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس