أفضل الطرق لتنظيف وتعقيم أدوات المطبخ الخشبية

ضيف الأواني والأدوات الخشبية لمسة مختلفة وأنيقة إلى المطبخ، فضلاً عن كونها مثالية للطبخ دون خوف من تلفها أو التسبب في تلف الأواني والقدور المعدنية. أثبتت هذه الأواني الخشبية التي تتوارثها الأجيال أحياناً، أنها متينة وتوفر مظهراً تقليدياً جميلاً. ومع ذلك، يحتوي الخشب على بعض المسام التي يمكن أن تحتفظ فيها بقايا الطعام والرطوبة. لهذا السبب من المهم تنظيفها بشكل جيد لتجنب تراكم البكتيريا على أي من أسطحها، وتفادي حدوث مشاكل. إليكم طرق تعقيمها بشكل صحيح.

الماء الساخن والصابون
هذه أسهل طريقة لتنظيف الأواني الخشبية بشكل يومي. في هذه العملية، من الضروري استخدام الماء بدرجة حرارة عالية إلى حد ما، لأنه يطري بقايا الطعام المتصلب مما يسهل إزالتها.
الليمون
الليمون منتج مفيد جداً في تعقيم هذه الأواني الخشبية، حيث يساعد على التخلص من الشحوم والروائح القوية. ينبغي رش سائل الليمون على كامل الإناء الخشبي لتطهيره. بعد ذلك، يجب شطف الإناء بالماء وتجفيفه بمنشفة نظيفة لا تسبب تلف للخشب. يعتبر حمض الستريك الموجود في الليمون المادة الكيميائية الرئيسية المسؤولة عن قدراته على التنظيف.

بيكربونات الصوديوم
بمرور الوقت، يمكن أن تتلطخ الأواني الخشبية بالبقع نتيجة تحضير بعض الصلصات فيها، ومع ذلك، يمكن من خلال عملية تنظيف محددة التخلص من تلك البقع، واستعادة مظهر الأواني الخشبية الجديد. وهنا يأتي دور صودا الخبز التي تعد من المواد الأساسية للتخلص من البقع، يكفي أن ترشي صودا الخبز على كامل الإناء الخشبي، ثم سكب عصير الليمون الحامض وفرك البقع بمنشفة حتى تختفي. بعد ذلك، يجب شطف الإناء بالماء وتركه يجف في الهواء بعد تعليقه بمكان مرتفع.
الخل
الخلّ هو أحد المنتجات الطبيعية التي تساعد على القضاء على الروائح الكريهة وتجديد مظهر الأواني الخشبية. أول شيء يجب فعله هو إعداد خليط يحتوي على كمية متساوية من الخل والماء، ثم نقع الإناء في هذا المحلول السائل لمدة تصل إلى 20 دقيقة، قبل شطفها بالماء لإزالة الرائحة وتجفيفها بمنشفة ذات نوعية جيدة.

الزيوت
الزيوت منتج يمكن استخدامه لمواجهة تآكل الأواني الخشبية. هذه الزيوت تساعد على الحفاظ على لونها ولمعانها. كل ما يجب فعله هو سكب زيت جوز الهند مثلاً على قطعة قماش نظيفة، ومسح الإناء أو الأداة الخشبية بها، لمدة تصل إلى ربع ساعة. بعدها يمكن شطفها بالماء الساخن وتجفيفها بالهواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس