تركيا: “الاستفزازات” اليونانية لن تتجاوز دون رد

تركيا: “الاستفزازات” اليونانية لن تتجاوز دون ردنصحت تركيا اليونان من أن ممارسات “الاستفزاز”، في بحر إيجه بين البلدين، لن تجتاز دون رد، عقب تمارين عسكرية يونانية في جزيرة قريبة من الساحل التركي، على حسب ما ذكرته وكالة “بلومبرغ” الأميركية.

وفي حديثها لعدد من الصحافيين، يوم الاحد، اتهمت المتحدثة بالنيابة عن وزارة الحماية التركية بينار كارا، اليونان بفعل “غير مشروع واستفزازي وعدواني” في بحر إيجه.

وقالت إن أجدد الاستفزازات هي التمرينات العسكرية بشأن جزيرة خيوس اليونانية شمال بحر إيجه التي تقع في أكثر قربا نقطة لها على عقب نحو 16 كيلومتراً من الساحل التركي، وسفينة البحث العلمي التي دخلت المياه المتنازع فوقها.

تجيء هذه التقدمات منذ عدة أيام من انعقاد الجولة 63 من محاولة التفاوض التشاورية بين تركيا واليونان، والتي ستعقد يوم الخميس الآتي في العاصمة التركية أنقرة، بحسب خطبة لوزارة الخارجية التركية.

دخلت تركيا واليونان، وكلتاهما عضو في الناتو، على عكس منذ عقود فيما يتعلق المياه الإقليمية المتنازع فوق منها في بحر إيجه. مثلما أن أثينا وأنقرة في تصارع بخصوص مستقبل قبرص المقسمة.

وقالت كارا إن تركيا “تستمر الحماية عن مستحقاتها ومصالحها في بحارنا بتصميم”. واستطردت: “البحرية والجيش وسلاح الطيران عندنا تعليمات في ذاك الصدد” ، دون أن تحدد ما هي التعليمات.

ورداً على اليونان، أفصحت تركيا عن مناورات بالذخيرة الحية في بحر إيجه، يوم الثلاثاء، وتمارين بحرية في البحر المتوسط ​​حتى يوم الثلاثاء.

تركيا: “الاستفزازات” اليونانية لن تتجاوز دون رد القنوات الدبلوماسية

ونقلت وكالة مستجدات “الأناضول” التركية عن وزارة الحراسة التركية كلامها، الاحد، إنها تستخدم القنوات الدبلوماسية مقابل مواقف اليونان “غير الشرعية والاستفزازية والعدوانية”. واستطردت: “يكمل الرد الأساسي ميدانياً في إطار المعاملة بالمثل”.

وأوضح خطاب لوزارة الخارجية التركية، يوم السبت، إن “اليونان وقبرص تواصلان محاولات تصعيد القلق في شرق المعتدل” عن طريق أنشطتهما التي وصفتها بـ “الاستفزازية أحادية المنحى في الأشهُر الأخيرة”.

واستطردت أن اليونان انتهكت الجرف القاري التركي خلال الفترة الأخيرة، بالفضلا على ذلك نشر وترويج قبرص أنها ستنطلق يوم الاحد، “مبادرات استخراج تنتهك حقوق القبارصة الأتراك والجرف القاري التركي”.

وشددت أن “تركيا ستتواصل بحزم الحماية عن مستحقاتها وحقوق القبارصة الأتراك شرقي المعتدل”، ونوهت إلى أنها تتخذ الخطوات الضرورية في المجال وعلى الطاولة مقابل مؤتمر السلوكيات الأحادية لليونان وقبرص.

مثلما نددت تركيا، يوم الجمعة، بـ”الشراكة التّخطيط” الدفاعية الحرب بين باريس وأثينا حديثاً، معتبرة أنها “مخالفة للقانون العالمي وتهدد السكينة والاستقرار الأهلي”، ولذا في أعقاب إمضاء اتفاقية لبيع 3 فرقاطات فرنسية إلى أثينا.

واعتبرت وزارة الخارجية التركية في خطبة أن “انتهاج اليونان سياسة تسلح وعزل تركيا بديلا عن التعاون قضى إشكالي، ويسيء لها وللاتحاد الأوروبي، ويهدد الثبات والسلام الأهلي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس