هل من الطبيعي ان يتبرّز طفلي بكثرة؟

هل من الطبيعي ان يتبرّز طفلي بكثرة؟ من الطبيعي ان تشعري بالقلق إزاء صحة طفلك خصوصا اذا كان طفلك الاول وبشكل خاص اذا تعلق الامر بوظائفه الحيوية ككثرة التبرز. وقد تتساءلين هنا ما اذا كانت كثرة التبرّز عند الاطفال طبيعية ام هي مؤشر لامر خطير. سنحاول من موقع صحتي الاجابة عن سؤالك في هذا المسألة.

هل الامر طبيعي؟

يتبرّز عدد مقيد من الأطفال حتى الآن كل رضعة وبعضهم يتبرز كل ثلاثة أيام. وهاتان الحالتان طبيعيتان.

ويحتسب التبرّز حتى حالا كل رضعة أمراً شائعاً في الأسابيع الأولى، بشكل خاص اذا كان طفلك يرضع من ثديك. وذلك مؤشر الى أنه يكتسب الكثير من الحليب. فعندما تمتلئ معدته، يحفّز الحليب جهازه الهضمي ويحرك حاجته إلى التبرز. وبعد يسير من اسابيع، قد تجدين أنه يتبرّز مرات أدنى وهذا يتباين بين طفل صغير ضئيل وآخر. ومن الجائز أن يتبرز الصبي الطبيعي من 7 إلى 10 مرات متواصل يومياًًا وهو طبيعي في أول شهرين من الولادة.

وقد يشير عدم تبرّز الطفل الصغير بكثرة، في الشهر الأضخم من وجوده في الدنيا، إلى عدم كفاية حليب الأم او الى الرضاعة الصناعية، فالحليب الاصطناعي لا يهضم بسهولة مقارنة مع حليب الأم.

هذا في ظرف الاطفال الرضع، اما من هم اكبر سنا، فتتعدّد كثيرا الأسباب التي تكون السبب في كثرة التبرز عندهم ومن بينها التغيير في النظام الغذائي، وتناول مقادير هائلة من الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة.

متى يكون الامر خطيرا؟

في وضعية الاطفال الاكبر سنا، اذا ترافقت كثرة التبرز مع أي هيئات خارجية واقترانات أخرى فعليك استشارة الطبيب. ومن هذه الاعراض:

– وجود لون غريب في البراز او دم أو مخاط
– الشعور بشقاء في البطن وبانتفاخ
– الإسهال والشعور بالغثيان
– الشعور بألم بالغ عند التبرز
– ارتفاع درجة حرارة الصبي
– المعاناة من جفاف البشرة
– نقص الصبي الوزن بدون أي دافع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس