الغدة الدرقية عند الأطفال أشكال واقترانات إنخفاض وإرتفاع

الغدة الدرقية عند الأطفال أشكال واقترانات إنخفاض وإرتفاع مشاكل الغدة الدرقية ليست نادرة، ولكنها أيضاً ليست ذائعة كما يتصور الآباء، ومرض إنخفاض هرمون الغدة الدرقية لدى الأطفال ذائع بصورة أكبر من مرض تصاعد الهرمون، وثمة هيئات خارجية واقترانات غزيرة لكل مرض منهما يمكنك ملاحظتها على طفلك، سنتعرف أعلاها حتى نعرف متى نذهب للطبيب.

الغدة الدرقية بريئة في قفص الإتهام

أشكال واقترانات إنخفاض وإرتفاع الغدة الدرقية عند الأطفال
في غياب تاريخ عائلي لهذه الأمراض، يفترض عدد محصور من الآباء وجود مشاكل في الغدة الدرقية لدى أبنائهم بسبب شرح أو علامة مرضية معينة، بل الحقيقة أن الأشكال والاقترانات والعلامات المرضية قد تتشابه وتتقاطع مع أمراض ومشاكل طبية أخرى قد لا تكون ذات رابطة تماماً، ومن هذه المشاكل:
– زيادة الوزن:
تزايد الوزن جراء قصور الغدة الدرقية عند الأطفال يكون مصحوباً بقصر القامة، والغالبية العظمي من الأطفال تعاني من صعود الوزن نتيجة لـ زيادة الغذاء أو قلة تأدية التمرينات الرياضية.
– النوم كثيراً:

هيئات خارجية واقترانات هبوط وإرتفاع الغدة الدرقية عند الأطفال

إيضاح أحدث يجعل الأهل يفتشون وراء قصور الدرقية، وهذا العرض لا يكون لديه الأحقية في أصلاً عمل فحص كفاءة وظائف الغدة الدرقية من دون وجود هيئات خارجية واقترانات أخرى إصطحاب، وغالباً ما يكون تحليل الجدارة سليماً، وفي أغلب الحالات تكون له أسباب أخرى مثل إنقطاع النفس الإنسدادي النومي (Obstructive sleep apnea)، أو الإكتئاب، أو داء كثرة الوحيدات العدوائية (Mononucleosis).
هيئات خارجية واقترانات وعلامات خلل الغدة الدرقية عند الأطفال:

نستعرض عدد محصور من الأشكال والاقترانات والعلامات الطبية المشتركة لمرضى إزدياد وإنخفاض الغدة الدرقية، والتي قد تساعدكم في معرفة متى يطلب الطبيب الذهاب لعمل إختبار وظائف للغدة الدرقية لأولادكم، ومتى يبحث عن أسباب أخرى لهذه الهيئات الخارجية والاقترانات.

هيئات خارجية واقترانات انخفاض الغدة الدرقية:

هيئات خارجية واقترانات إنخفاض وإرتفاع الغدة الدرقية عند الأطفال
– مرض إنخفاض الغدة الدرقية ينشأ كثيرا ماً وقتما لا تفرز الغدة قدر كافية من الهرمون، جراء أن الغدة لا يمكن لها إفراز الهرمون (نقص للهرمون أولي)، أو أن تحذر الغدة لإفراز الهرمون غير كافٍ (نقص للهرمون ثانوي).
– حديثو الولادة المصابون بنقص خلقي للغدة الدرقية عادةًً ما يكمل إكتشافهم بالفحوصات المسحية الروتينية التي تُجرى عند ولادتهم.
– الأطفال الذين لديهم ندرة أولي لهرمون الغدة الدرقية عادة ما يكون عندهم هبوط في هرمون الغدة الدرقية (الهرمون 4 الحر – free T4)، وإرتفاع في الهرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH)،

مصحوبين بأعراض هبوط الغدة الدرقية، مثل:

1- قصر القامة، وتراجع التطور.
2- ازدياد سُمك الجلد وجفافه.
3- الإمساك.
4- عدم تحمّل حالة الطقس البارد.
5- الإرهاق وإنخفاض الطاقة لعمل شيء.
6- ازدياد النوم.
7- سهولة حدوث الخبطات.
8- تأخر عمر العظام في أشعة رونتجن (الأشعة العادية).
9- تأخر البلوغ (للمراهقين).
10- ثر اللبن (وهو إفراز سائل أبيض من الثدي).
11- البلوغ المقبل مبكرا الكاذب.
12- الصداع.
13- مشاكل في الإبصار.

أشكال واقترانات زيادة هرمون الغدة الدرقية:

مرض إزدياد الغدة الدرقية يطلق فوقه كذلكًً التسمم الدرقي (الإنسمام الدرقي أو فرط نشاط الدرقية)، وتتضمن على الأشكال والاقترانات:
1- التقلقل العاطفي، فيصبح الطفل الصغير الضئيل أقرب للبكاء بسهولة، القلق أو الإستثارة… وغيرها من الإحساسات.
2- تدهور إيلاء الانتباه لمدد طويلة وسهولة التشتت.
3- إرتعاش الأصابع.
4- مبالغة الشهية.
5- قلة تواجد الوزن، عدم التنامي.
6- تضخم قدر الغدة الدرقية (الجويتر).
7- جحوظ العينين.
8- تقهقر جفن العين العلوي.
9- تزايد التعرق.
10- تدهور العضلات.
11- صعود ضربات القلب وخفقانه.
12- إرتفاع ضغط الدم.
متى نحتاج لرؤية الطبيب؟

هيئات خارجية واقترانات انخفاض وإرتفاع الغدة الدرقية عند الأطفال
حينما تتصور أن غدة طفلك نشطة أو خاملة، تحدّث إلى طبيب الأطفال إذا ظننت أن غدة طفلك الدرقية لا تعمل على صوب جيد، وطبيبك ايضاً قد يلاحظ يسير من الأشكال والاقترانات والعلامات عندما يقوم بفحص طفلك، وقد يوصي عندها بتحويلكم إلى محترف في ذلك المجال، لأنه من العسير من وقت لآخر تشخيص إضطراب وظائف الغدة الدرقية، وحتى التحاليل الطبية التي قمتم بإجرائها من المحتمل أن يكون من العصيب تفسيرها وتقيييمها طبياً. لهذا تحويلكم إلى طبيب أطفال مهني في مجال الغدد الصماء قد يساعد في التشخيص الصحيح.
تذكر: ليست كل أشكال واقترانات إضطراب الغدة الدرقية سبباً للقلق – فجفاف الجلد على سبيل المثال على ذاك ربما أن يُعزى إلى عدد لا يحصى من الأسباب – لهذا لا تنزعج أو تتضايق إذا مناشدة طبيب الأطفال تحاليل وإختبارات أخرى قبل فحوص كفاءة الغدة الدرقية؛ لإستثناء وإستبعاد أسباب أخرى لجفاف الجلد، أو حتى فعل بأسلوب “لننتظر ونرَ” لأنها على الأرجح أن تكون الطريقة الأفضل لمعرفة ما يعانيه طفلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس