أسباب هرش الطفل الصغير الضئيل بمنطقة الشرج

أسباب هرش الطفل الصغير الضئيل بمنطقة الشرج وطرق الوقاية والعلاج يعاني أطفال عديدة من متشكلة الحكة أو الهرش بداخل منطقة الشرج وقد لا تهتم عدد محصور من الأمهات بصرف النظر عن أنها على الأرجح أن تكون مغزى لسبب مرضي، سنتعرف على الأسباب وطرق الوقاية والعلاج.
الهرش في الشرج، يعد الهرش بداخل منطقة الشرج عند الأطفال من الأشياء المقلقة و التي توحي بوجود متشكلة لدى الولد الصغير، و قد يكون السبب في القلق خلال النوم الموضوع الذي يؤثر على الوضعية المزاجية للطفل، و ثمة الكمية الوفيرة من الأسباب التي تسفر عن الحكة بالشرج.

أسباب الهرش في الشرج عند الأطفال:

– الإصابة بالديدان الدبوسية:
الديدان الدبوسية هي فئة من الطفيليات التي تسكن في القناة الهضمية للإنسان، و تحدث العدوى حالَما تغذية الأغذية الملوثة ببويضات الديدان الدبوسية، و التي تتجه إلى الأمعاء تفقس هذه البويضات و تجيء لتغدو ديدان يافعة و التي تتجه إلى الشرج عند منتصف الليلً لتضع بيضها.
– وتحدث العدوى بالعادةً حينما يحك الطفل موضع الشرج و خاصة إذا كانت أظافره طويلة، و ينقل البويضات إلى فمه، كما يسفر عن العدوى للآخرين عندما يشارك الطعام مع الأطفال أو على يد لمس ألعاب الأطفال أو الأسطح وأيضاً أجهزة المائدة، وحينما لا ينهي التداول مع براز الصبي بأسلوب صحية أثناء تغيير الحفاضات أو على يد التواليت.
– وتنتشر الديدان الدبوسية في مرحلة ما قبل المدرسة و بين البالغين المخالطين لهم و تعتبرالعدوى بالديدان الدبوسية شديدة الإنتشار بين أفراد العائلة الواحدة، و من السهل تشخيص حالات الإصابة بالديدان الدبوسية على يد شكوى الأم و أيضاًً عن طريق وضع شريط خاص ليتم إلتصاق البويضات به .
– ولا مفر من علاج أفراد الأسرة في نفس التوقيت وتكفي قدر معينة واحدة من دواء (البيندازول 400 مجم) لكل طفل ومن الممكن تكرارها حتى الآن إسبوعين.

2- إلتهابات بخصوص الشرج:

الإصابة بالبكتيريا السبحية في حلق شخص من أفراد الأسرة من الممكن أن يكون الحجة في إنتقال العدوى إلى الجلد فيما يتعلق شرج الصبي، ويلاحظ وجود إحمرار وحكة مع حدوث ألم في الجلد، ويتم العلاج من خلال مضادات حيوية موضعية ظرف على حسب تعليمات الطبيب.
3- عدم النظافة جيداً حتى الآن عمل الحمام:
عدم تعليم الطفل الصغير الضئيل تنظيف نفسه جيداً حتى حالا التبول أو التبرز يكون السبب في تهيج الجلد بالفضلات وبذلك يتسبب في ظل الحكة.
4- إرتداء ملابس داخلية ضيقة:
إرتداء الطفل لملابس ضيقة يسفر عن حدوث تهيج بالجلد و حدوث حكة، لذلك يلزم أن تكون الملابس الداخلية مصنوعة من مواد قطنية وتكون وضعية لجسم الطفل الصغير الضئيل.

الوقاية من الهرش في الشرج عند الأطفال:

1- تعليم الأطفال غسل الأيدي قبل الغذاء وبعده.
2- تأمين وحفظ نظافة ألعاب الطفل و تطهيرها جيداً قبل و عقب لعب الطفل بها.
3- الانتباه والتدقيق على قص أظافر الأطفال بصورة دورية.
4- علاج أي إلتهابات تظهر في الجلد فوراً.
5- غسيل الملايات و المفارش التي ينام عليها الغلام المصاب بالديدان الدبوسية بالماء القوي السخونة جيداً.
6- عدم مشاركة الطفل لأدوات المائدة الخاصة به مع الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *