أسباب القيء أو الترجيع عند الأطفال

أسباب القيء أو الترجيع عند الأطفال الترجيع أو القيء عند الأطفال الكبار وليس الرضع ليس إلا له أسباب مرضية عديدة وقد يكون إنذار لشئ خطير أو مرض معين. سنتحدث عنه بالتفصيل في السطور اللاحقة.

– يعتبر الترجيع، أو القيء، أو الإستفراغ، من المشاكل الصحية الشائعة بين الأطفال، ولا يخلو أي بيت من إشكالية القيء أو الترجيع و ينتج القيء عن تقلصات عضلية تدفع الطعام من المعدة إلى خارج الجسم عن طريق الفم، وعادة ما يسبق القيء الشعور بالإعياء والغثيان وقد يصاحبه إزدياد في درجة الحرارة. وكثيراً ما يبدأ ظهور الكمية الوفيرة من أنواع الإلتهابات التي تصيب الصغار بالقيء، أما الأطفال دون عمر السنة فيعانون من الترجيع غير المرضي بصورة متكررة من الطعام أو عند الضحك ولا تدعو للقلق، وهي مألوفة لدى الأمهات ويستطعن تمييزها بسهولة كما أنها تتناقص بتقدم العمر.

أسباب القيء أو الترجيع عند الأطفال:

1- العدوى الفيروسية:

تعتبر الفيروسات المسؤول الأكبر عن الإلتهابات المعوية التي تكون السبب في القيء، وعادة ما تسبب آلاماً في البطن وإسهالاً، وفي عدد محصور من الأحيان يصاحب تلك الهيئات الخارجية والاقترانات تصاعد في درجة الحرارة.

2- العدوى البكتيرية:

تغذية الأطعمة الفاسدة و الملوثة بالبكتيريا يتسبب في النزلات المعوية والذي من أعراضه ايضا القيء والإسهال وإرتفاع درجة الحرارة مع وجود آلام في البطن، و تختلف الأشكال والاقترانات بإختلاف فئة الميكروب الذي يكون السبب في النزلة المعوية، و من أشهر الميكروبات هو السالمونيلا الذي يكون السبب في حمى التيفويد.

3- إلتهابات الحلق و اللوزتين:

وجود إلتهاب في الحلق يثير عضلات المعدة التي تؤدي في التتمة إلى القيء.

4- إلتهاب المسالك البولية:

يعتبر إلتهاب المسالك و المجاري البولية من أشهر الأسباب التي تتسببفي القيء في الأطفال.

5- الإنسداد المعوي:

وجود إنكتام سواء جراء إبتلاع الصبي لأجسام غريبة أو إلتهابات تكون الدافع في الإنسداد أو يكون المبرر إنسداد وظيفي جراء أمراض وراثية.

6- أمراض المخ:
الصداع من الأسباب الوظيفة التي تتسببفي القيء و ايضاًً إلتهابات المخ أو لا قدر الله أورام المخ أو إلتهابات في الأغشية السحائية.

7- صدمات الرأس:
إرتطام رأس الصبي بجسم ذو بأس يؤدي إلى ما يسمي إرتجاج في المخ الذي يكون السبب في إضطرابات في ترتيب فرض السيطرة على القيء في المخ.

8- التسمم ببعض الأدوية مثل الرصاص.

أسباب القيء أو الترجيع عند الأطفال

– و هنالك العدد الكبير من الأسباب الأخرى مثل: مبالغة الرضاعة أو تحريك الولد بقوة حتى هذه اللحظة الرضاعة أو تكون رضعة اللبن الصناعي غير مناسِبة للطفل.

أما عند الكدمة بالقيء بدون دافع واضح فيجب على الأهل النظر في الأدوية المتواجدة في المنزل إن قلة تواجد منها شيء انهزم يتناول الأطفال عدد مقيد من الأدوية الشبيهة بالحلويات.

و يعتبر الجفاف من أهم المضاعفات المترتبة عن القيء عند الأطفال، وذلك جراء فقد الأملاح الوظيفة في المعدة مع كل مرة ينشأ فيها القيء.

وفي الخاتمةً: فإن القيء يعد من الأشكال والاقترانات المهمة التي تعتبر الكثير من الأمراض التي تصيب الصبي و بالأعلى فإن حدوث القيء ينبغي إستشارة الطبيب فوراً وعدم إعطاء الغلام أدوية لتعطيل القيء عند الإطفال بدون إستشارة فبعض الأدوية مثل (البريمبران) قد تتسببفي التشنجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس